درجة استخدام الواقع الافتراضي في برامج التدريب المهني في صندوق الموارد البشرية (هدف) من وجهة نظر المدربين

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام الواقع الافتراضي في برامج التدريب المهني في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" من وجهة نظر المدربين، وقد استخدم لتحقيق ذلك الهدف المنهج الوصفي التحليلي وتم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع المعلومات بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتمثل مجتمع الدراسة بجميع جميع العاملين في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بالمملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم (250) عاملاً، وتكونت عينة الدراسة من (152) فرداً من المجتمع الأصلي. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن أفراد العينة على حياد فيما يتعلق بواقع استخدام الواقع الافتراضي في برامج التدريب المهني في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إذ بلغ المتوسط الحسابي لإجابات عينة الدراسة على المجموع الكلي للمحور الأول (2.01) وهو يشير إلى درجة موافقة (محايدة)، في حين أنهم يوافقون على التحديات التي تواجه استخدام الواقع الافتراضي في برامج التدريب المهني في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إذ بلغ المتوسط الحسابي لمجموع عبارات المحور الثاني (2.22) بدرجة (موافق). كما يوافقون على المقترحات الخاصة بتطوير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في برامج التدريب المهني في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، إذ بلغ المتوسط الحسابي لمجموع عبارات المحور الثالث (2.32) بدرجة (موافق). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة تفعيل الواقع الافتراضي في برامج التدريب المهني في صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" وتذليل العقبات والتحديات التي تعيق ذلك، وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي من قبل المدربين والمسؤولين كإحدى الطرق لنشر الوعي بين المتدربين حول أهمية استخدام الواقع الافتراضي في التدريب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية