فاعلية توظيف الإنفوجرافيك في تحقيق الأهداف التسويقية: دراسة مقارنة بين المكتبات الوطنية

نوع المستند : أبحاث

المؤلف

(مدرس مساعد) قسم المكتبات والوثائق والمعلومات، كلية الآداب - جامعة القاهرة - مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف وتحليل فاعلية توظيف الإنفوجرافيك في تحقيق الأهداف التسويقية للمكتبات الوطنية. وتسعى الدراسة إلى إجراء دراسة مقارنة بين استخدام الإنفوجرافيك بين ثلاث مكتبات وطنية، وهى مكتبة دار الكتب والوثائق القومية، ومكتبة قطر الوطنية ومكتبة سنغافورة الوطنية؛ لتحليل التشابهات والاختلافات في الأساليب المستخدمة ونتائجها في تحقيق الأهداف التسويقية المحددة. اعتمدت الدراسة على المنهج المقارن باستخدام جلسات الاتصال المباشر المدعمة بالملاحظة المباشرة. توصلت الدراسة إلى أن توظيف الإنفوجرافيك بفاعلية يسهم في تحقيق الأهداف التسويقية في المكتبات الوطنية، وبناءً على هذه النتائج، يمكن أن توصى الدراسة بتبني استراتيجية مماثلة في المكتبات الوطنية الأخرى. كما استنتجت الدراسة أن استخدام الإنفوجرافيك يسهم في زيادة معدل التفاعل مع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي للمكتبات الوطنية محل الدراسة، ويتجلى ذلك في زيادة عدد التعليقات والإعجابات والمشاركات على لإنفوجرافيك المنشور على الصفحات الرسمية للمكتبات. وتوصي الدراسة بأن تولي المكتبات الوطنية اهتمامًا خاصًا لاستراتيجيات التسويق، واستخدام الإنفوجرافيك التسويقي كأداة للإعلان عن الفعاليات والبرامج المهنية والتدريبية، وكذلك لعرض الإحصائيات الخاصة بالمكتبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية