لا يخفى على المتتبع للتطورات ما يشهده التعليم العالي في جميع أنحاء العالم المتقدم والأقل تقدما، من تغيرات وتحولات جذرية نتيجة للتطورات التكنولوجية المعاصرة والتغيرات الحضارية المصاحبة، ولعل هذا يمثل التحدي الحقيقي لمؤسسات التعليم العالي في المجتمعات الأقل تقدما على وجه الخصوص. اذ ان مؤسسات التعليم العالي تُعد منبع الإشعاع الفكري ورائدة التطور والتحديث في المجتمعات، وهي التي تقود التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فهي مؤسسات أكاديمية ذات مستويات رفيعة، تتركز مهامها الرئيسية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وتُعد تكنولوجيا الشبكات الاجتماعية (Social Networks) في العموم، وشبكة الفيسبوك (Facebook) تحديدا من بين أكثر وأهم التطبيقات البارزة في اجيال الويب (Web) ، لما لها من مميزات وانتشار وتفاعل، مما دعت الضرورة إلى توظيفها في استبدال أنظمة التعليم التقليدية، بأنظمة أكثر انفتاحاً من شأنها ان تخلق بيئة علمية وبحثية أكثر تفاعلية. لذا تنطلق الدراسة بشكل أساسي من التساؤل الرئيسي التالي: ما مدى افادة الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية من المجموعات الافتراضية على الفيسبوك لتلبية احتياجاتهم الدراسية وأغراضهم البحثية؟
بيزان, حنان, & بيزان, حنان. (2024). أهمية المجموعات العلمية الافتراضية على الفيسبوك: من وجهة نظر الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 4(3), 37-62. doi: 10.21608/aijtid.2024.262984.1078
MLA
حنان بيزان; حنان بيزان. "أهمية المجموعات العلمية الافتراضية على الفيسبوك: من وجهة نظر الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا", المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 4, 3, 2024, 37-62. doi: 10.21608/aijtid.2024.262984.1078
HARVARD
بيزان, حنان, بيزان, حنان. (2024). 'أهمية المجموعات العلمية الافتراضية على الفيسبوك: من وجهة نظر الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا', المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 4(3), pp. 37-62. doi: 10.21608/aijtid.2024.262984.1078
VANCOUVER
بيزان, حنان, بيزان, حنان. أهمية المجموعات العلمية الافتراضية على الفيسبوك: من وجهة نظر الدارسين في قسم دراسات المعلومات بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 2024; 4(3): 37-62. doi: 10.21608/aijtid.2024.262984.1078