استهدف البحث الحالي تحديد أفضلية نمطي التقويم البنائي (المعلم/ الأقران) بمحررات الويب الإلكترونية وتأثيرها على تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير، وتم استخدام التصميم التجريبي (2×1) بحيث تضمن التصميم التجريبي متغير مستقل وهو نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وينقسم إى مستويين وهما؛ نمط تقويم المعلم ونمط تقويم الأقران، ومتغير تابع هو مهارات كتابة خطة البحث. تمثلت أدوات البحث في بطاقة تقييم منتج لخطة البحث العلمي، وتكونت عينة البحث من 20 طالب وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي وفقًا لنمطي التقويم البنائي الأقران ونمط التقويم البنائي المعلم، تم استخدام برنامج SPSS لإجراء المعالجات الإحصائية بالإعتماد على الإحصاء اللابارامتري لإختبار فروض البحث نظرا لصغر حجم العينة، وتمثلت حدود البحث في مهارات كتابة خطة البحث العلمي بمقرر حلقة البحث، واستخدام نمطي التقويم البنائي (لمعلم-الأقران)، وطلبة الماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية الشرق العربي للدراسات العليا. وأوضحت نتائج البحث الحالي أن نمط تقويم الأقران أفضل عند تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي.
مدکور, أيمن فوزي خطاب. (2025). نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 5(4), 261-298. doi: 10.21608/aijtid.2025.425256.1148
MLA
أيمن فوزي خطاب مدکور. "نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير", المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 5, 4, 2025, 261-298. doi: 10.21608/aijtid.2025.425256.1148
HARVARD
مدکور, أيمن فوزي خطاب. (2025). 'نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير', المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 5(4), pp. 261-298. doi: 10.21608/aijtid.2025.425256.1148
VANCOUVER
مدکور, أيمن فوزي خطاب. نمطي التقويم البنائي بمحررات الويب الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات كتابة خطة البحث لدى طلبة الماجستير. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 2025; 5(4): 261-298. doi: 10.21608/aijtid.2025.425256.1148