أثر الصف المقلوب القائم على الفيديو الرقمي في تنمية التحصيل بمقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أثر الصف المقلوب القائم على الفيديو الرقمي في تنمية التحصيل بمقرر الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي منهجًا للدراسة، واستخدمت الاختبار التحصيلي أداةً للدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في مدرسة الثانوية الأولى بالمزاحمية؛ لكوني أعمل معلمة فيها، وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى وهي المجموعة التجريبية، وتكونت من (15) طالبة، ودرست باستخدام الصف المقلوب القائم على الفيديو الرقمي. أما المجموعة الثانية فهي المجموعة الضابطة، وتكونت من (15) طالبة، ودرست بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي، مما يدل على أن توظيف الصف المقلوب القائم على الفيديو الرقمي قد أدى إلى تنمية تحصيل الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي عينة الدراسة.
وفي ضوء ما توصلت له الدراسة من نتائج؛ فقد أوصت الدراسة بتوظيف الصف المقلوب القائم على الفيديو الرقمي في تدريس الرياضيات، وتدريب المعلمات على توظيف الصف المقلوب القائم على الفيديو الرقمي، لتوظيفها في عملية التدريس، وتحسين البنية التحتية؛ لتقليل العوائق التي تواجه الطلاب أثناء استخدام استراتيجية الصف المقلوب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية