الصعوبات التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

كلية الشرق العربي للدراسات العليا- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الصعوبات الإدارية، والفنية التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي، وتحديد المقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية بمدينة الرياض في ضوء التحول الرقمي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (234) مديرة بالمدارس الابتدائية بمدينة الرياض، استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، توصلت الدراسة لعدد من للنتائج التالية:
موافقة عينة الدراسة بدرجة عالية، على لمحور الصعوبات الإدارية التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية في ضوء التحول الرقمي؛ حيث جاء المتوسط العام للمحور (4.01)، وانحراف معياري (0,48) وجاءت أهم الصعوبات الإدارية، بأعلى نسبة موافقة، ضعف المخصصات المالية الخاصة بتحديث أجهزة المدرسة بمتوسط (4.24)، وانحراف معياري (0,68)، وضعف البنية التحتية اللازمة (الأجهزة والشبكات) لتطبيق التحوُّل الرقمي بمتوسط (4.21)، وانحراف معياري (0,68). موافقة عينة الدراسة بدرجة عالية، على لمحور الصعوبات الفنية التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية في ضوء التحول الرقمي؛ حيث جاء المتوسط العام للمحور (3.98)، وانحراف معياري (0,46) وجاءت أهم الصعوبات الفنية بأعلى نسبة موافقة، الحاجة المستمرة لتحديث البرامج والتطبيقات بمتوسط (4.12)، وانحراف معياري (0,67)، ضعف خدمات الدعم الفني التي تقدمها مكاتب التعليم للتعامل مع الأعطال الفنية بمتوسط (4.12)، وانحراف معياري (0,95). موافقة عينة الدراسة بدرجة عالية جدا على لمقترحات التغلب على الصعوبات التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية في ضوء التحول الرقمي، بمتوسط حسابي عام (4.29)، وانحراف معياري (0.60)، وجاءت أهم المقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه مديرات المدارس الابتدائية، بأعلى نسبة موافقة، تحسين المخصصات المالية الخاصة بتحديث أجهزة المدارس بمتوسط (4.35)، وانحراف معياري (0,68)، تقديم البرامج التدريبية الخاصة بالإدارة الرقمية بمتوسط (4.34)، وانحراف معياري (0,70)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية