أثر توظيف التعليم المعكوس على تنمية الانخراط في التعلم لمادة الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 1- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم كلية

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة الى معرفة أثر توظيف التعليم المعكوس على تنمية الانخراط في التعلم لمادة الدراسات الإسلامية بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض ، ولتحقيق اهدافها استخدمت الباحثة المنهج الوصفي فيما يتعلق بإعداد الاطار النظري للبحث ، وإعداد الموضوعات الدراسية و المنهج التجريبي وشبه التجريبي في التدريس التطبيقي للمجموعتين "التجريبية والضابطة" المتكافئتين من الطالبات ، وسوف تستخدم الباحثة مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة ، أما المتغيرات فهي على النحو التالي: المتغير المستقل: استراتيجية التعليم المعكوس والمتغيرات التابعة: تمثلت في الانخراط في تعلم مادة الدراسات الإسلامية وتم تطبيق ادوات البحث المتمثلة في المصادر والمراجع و مقياس الانخراط في التعلم على المجموعتين التجريبية والضابطة من طالبات الصف السادس الابتدائي يمثلن مجتمع الدراسة ، وبعد تطبيق اداة الدراسة على العينة وتحليل نتائج استجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس الانخراط ، فقد اسفرت نتائج التحليل عن أن استخدام طريقة ( اسلوب ) التعليم المعكوس له تأثير كبير في زيادة الانخراط في التعلم وتمثل ذلك في الشقين المكونين للتعليم المعكوس وهما ( بيئة التعلم الالكتروني أو التعليم عن بعد " منصة مدرستي " ) التي ساعدت على زيادة التفاعل بين الطالبات وذلك لسهولة استخدام هذه البيئة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية