دور مراكز مصادر التعلم في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم بمحافظة الفيوم دراسة ميدانية

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 جامعة الفيوم

2 كلية الآداب - جامعة الفيوم

المستخلص

كشفت الدراسة عن دور مراكز مصادر التعلم في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهليهم بمحافظة الفيوم من خلال التعرف على معايير تصميم مراكز مصادر التعلم بمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم، ومدى توافر الأثاث والتجهيزات المكتبية الملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الكوادر البشرية المتخصصة والمؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتلبية احتياجاتهم المعلوماتية، ومعرفة مصادر المعلومات التي تلبى الاحتياجات المعلوماتية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الخدمات والأنشطة والبرامج التي تقدمها لذوي الاحتياجات الخاصة ومدى إفادتهم منها. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الميداني. وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة الاستبيان، والمقابلة الشخصية، والملاحظة المباشرة، وتم تطبيقها على عينة قوامها (5) مراكز مصادر التعلم بمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة الفيوم. وأشارت نتائج الدراسة إلى افتقار جميع مراكز مصادر التعلم محل الدراسة إلى مصادر المعلومات الإلكترونية والمتمثلة في الأقراص المدمجة والمصغرات الفيلمية المناسبة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. وأوصت الدراسة بضرورة توفير المواد السمعية والبصرية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة كلا حسب إعاقتهم كالأقراص المدمجة والخرائط والصور والتسجيلات الصوتية؛ حيث تساعد هذه المواد ذوي الاحتياجات الخاصة في إدراك المعلومات بسهولة ويسر.

الكلمات المفتاحية: مراكز مصادر التعلم-مصادر المعلومات-الخدمات والأنشطة -ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية