استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي غير المصحوب بتعليق صوتي وأثره على تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 كلية الشرق العربي للدراسات العليا – كليات الشرق العربي - الرياض

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا – كليات الشرق العربي - الرياض

المستخلص

هدف البحث الحالية إلى قياس أثر استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي غير المصحوب بتعليق صوتي على تنمية مهارات التفكير البصري لدى التلاميذ الصم. واعتمد الباحثان في أداة البحث على اختبار مهاري مرتبط بمهارات التفكير البصري، وتم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلميذات الصف الأول متوسط بمدرسة (مئتان وتسعة بمكتب تعليم وسط)، وتكونت العينة من عدد (10) تلميذات، وتمثل التصميم التجريبي للدراسة في استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والتي تم التطبيق من خلالها قبليًّا وبعديًّا باستخدام أداة القياس، كما قام الباحثان بتسجيل معدلات الطلاب في الاختبار القبلي والبعدي، وتم استخدام اختبار (مان - وتني) لقياس أيّ فروقات ذات دلالة إحصائية بدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a≤0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري يرجع إلى التأثير الأساسي في استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي غير المصحوب بتعليق صوتي، والذي صاحبه عدد من الأدوات التعزيزية التي تتناسب وخصائص العينة المستهدفة باستخدام الفيديوهات الشارحة بلغة الإشارة. وتوصي البحث بأهمية استخدام نمط الإنفوجرافيك التفاعلي غير المصحوب بتعليق صوتي؛ حتى يتمكّن المتعلمون -وخاصةً من ذوي الاحتياجات الخاصة في مسار الإعاقة السمعية- من مسايرة التقدم الحالي في كافة المجالات وخاصة في مجال الإنفوجرافيك، والاهتمام بإنتاج فيديوهات تعليمية تفاعلية تراعي احتياجات وخصائص وقدرات التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية