تسعى هذه الدراسة الى إبراز أهمية المكتبات الجامعية ومساحتها المادية في عصر التحول الرقمي حيث لم تعد مرافقَ المكتبات ومساحاتها التي تم تصميمُها منذ عقود مناسبة لاحتياجات الطلاب الحالية، ولا بد من إعادة تصميم مساحات المكتبة وقاعاتها بما يتناسب مع متطلباتهم العلمية ومع التطورات التكنولوجية. هدف الدراسة تسليط الضوء على أهمية التفاعل الطلابي داخل مساحة المكتبة وأهمية المشاركة الأكاديمية والاجتماعية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. اعتمدت الدراسةُ على المنهج الوصفيّ التحليلي، لمعرفة أهمية المساحات التفاعلية ومقوماتها لأن كلاً من المعلّم والمتعلّم قادران على تعديل أسلوب الدراسة والسلوكيات التعلُّمية المعتمدة في هذه الأنماط المكانية. بناءً عليه استخدمنا أداة الاستبيان للوقوفِ على رأيِّ الطُلاب الجامعيين حولَ كُلِّ ما يتعلقُ بمكتبةِ جامعة بيروت العربية، ومكتبة الجامعة اللبنانية الأميركية، وقمنا بطرح عدة أسئلة تتمحور حول تفضيلات الطلاب واختياراتهم فيما يتعلق بمساحة المكتبة وسبب زيارتهم لها. وتبيّن في نهايةِ الدراسةِ أن الطلابَ متمسكين بمساحة المكتبة المادية على أشكالها وأنواعها، لكن متطلباتهم العلمية تتوقف على مسار المنهج الدراسي.
عواد, مايا. (2024). فضاء المكتبات الجامعية في عصر التحول الرقمي. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 4(2), 75-106. doi: 10.21608/aijtid.2024.263518.1079
MLA
مايا عواد. "فضاء المكتبات الجامعية في عصر التحول الرقمي", المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 4, 2, 2024, 75-106. doi: 10.21608/aijtid.2024.263518.1079
HARVARD
عواد, مايا. (2024). 'فضاء المكتبات الجامعية في عصر التحول الرقمي', المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 4(2), pp. 75-106. doi: 10.21608/aijtid.2024.263518.1079
VANCOUVER
عواد, مايا. فضاء المكتبات الجامعية في عصر التحول الرقمي. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 2024; 4(2): 75-106. doi: 10.21608/aijtid.2024.263518.1079