افتتاحية العدد: عام جديد على الطريق

کلام الرئیس التحریر

المؤلف

قسم المكتبات والوثئق وتقنية المعلوماتز كلية الآداب. جامعة القاهرة

المستخلص

خلال الأعوام القليلة الماضية من عمر المجلة العربية الدولية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات أصبحت المجلة منصة هامة لتبادل المعرفة والعلم في مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا البيانات في العالم العربي. لقد تأسست هذه المجلة بهدف تعزيز التطور والتقدم في مجال استخدام التكنولوجيا وما يرتبط بها من مجالات، وتعزيز الأبحاث العلمية ذات الجودة في المجال. وأفردت المجلة صفحاتها منبرًا للباحثين والعلماء لنشر نتائج أبحاثهم ومشاركة خبراتهم وأفكارهم مع المجتمع العلمي على المستويين الأكاديمي والمهني.
لقد تنوعت موضوعات المجلة على امتداد ثلاثة مجلدات خَلتْ، حيث غطت مجالات متعددة في استخدامات تكنولوجيا المعلومات والبيانات، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، وتحليل البيانات، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والتعلم الآلي، وغيرها الكثير. نحرص على اختيار الأبحاث ذات الجودة العالية والتي تساهم في تطوير مجال التكنولوجيا في المنطقة العربية، وتحكيمها تحكيماً علمياً رصيناً على أعلى قدر من الشفافية والالتزام العلمي.
يأتي هذا العدد محملاً بمقالات وأبحاث حصرية، تعكس أحدث التطورات والابتكارات في مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات والبيانات. يقدم المؤلفون في هذا العدد رؤى متعمقة وتحليلات دقيقة، تسهم في تطوير المجال وتحسين الأداء والاستدامة في جميع القطاعات ذات الصلة.

الكلمات الرئيسية