مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية من وجهة نظر طلبة الماجستير بكلية الشرق العربي للدراسات العليا

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- المملكة العربية السعودية

2 1- قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم- كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض- 13544 - المملكة العربية السعودية 2- قسم تکنولوجيا التعليم كلية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية على كشف مستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بوجه نظر طلبه الماجستير بكلية الشرق العربي للدراسات العليا ، ومن اجل انجاز هذ الدراسة تم الاطلاع على الدراسات المتعلقة بموضوع البحث والاعتماد على مصادر متعددة من الكتب والمجلات والأبحاث ؛ للاستفادة منها في معالجة مشكلة البحث، ثم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام اداه الاستبانة التي تم تقديمها بطريقة الكترونية وتكون عدد استجاباتها (65) من طلبة الماجستير بكلية الشرق العربي للدراسات العليا ، والوصف الاحصائي لأفراد الدراسة وتوزيع افراد العينة وفق متغيرات ديموغرافية متمثلة في (الجنس ، العمر)، كما استخدم بعض من الأساليب الإحصائية الوصفية التي تم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ،كما توصلت نتائج البحث الى ان المتوسط الحسابي العام لاستجابات طلبة الماجستير بكلية الشرق العربي بقسم آداب في وسائل وتكنلوجيا التعليم المتعلقة بمستوى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية جاءت بتقدير (مرتفع) من قِبل أفراد الدراسة ،كما أنَّ طلبة الماجستير بكلية الشرق العربي بقسم آداب في وسائل وتكنولوجيا التعليم يوافقون إجمالًا بدرجة (مرتفعة) على وجود عددٍ من المعوقات التي تحد من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ،وسعت الدراسة لوضع عدد من المقترحات للتغلب على معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بكلية الشرق العربي، كما تم اقتراح عدد من متطلبات تطبيق استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية