المهارات الشخصية لاختصاصيي المعلومات في المكتبات الجامعية: مراجعة علمية...

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 كلية الآداب جامعة بني سويف

2 كلية الآداب_ جامعة بني سويف

المستخلص

تتطلب المهنة المكتبية الحديثة اليوم مهارات جديدة، وعلى اختصاصي المعلومات أن يتعلم ويكتسب هذه المهارات بصورة مستمرة، ومن أهم هذه المهارات: مهارة التواصل والاتصال، ومهارة إدارة الوقت، ومهارة العمل ضمن فريق، ومهارات تطوير الذات، ومهارة القيادة،...إلخ من المهارات التي تحتاج إلى الذكاء والقدرة على الابتكار وتحسين جودة الأداء لدى الاختصاصي في بيئة عمله.
وعلى الجانب الأخر يمثل عرض أدبيات الإنتاج الفكري ركنًا مهمًا في منظومة بناء العمل العلمي، وله أهمية كبيرة في التعرف على الموضوعات التي سبق دراستها، كما يعكس واقع الرصيد المعرفي والإنتاج الفكري المتعلق بالموضوع، وانطلاقًا مما سبق هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل واستقراء الإسهامات الفكرية العربية والأجنبية حول موضوع المهارات الشخصية لاختصاصي المعلومات في المكتبات الجامعية، بهدف الوقوف على سماته وتحليل خصائصه الموضوعية والزمنية والنوعية واللغوية، واعتمدت الباحثة علي أسلوب التحليل البعدي (PRISMA) كأسلوب توجيهي لمراجعة النطاق وتحليل الأدبيات، بالإضافة إلى استخدام المنهج الببليومتري، وقد تم حصر (45) مصدًا للمعلومات نُشر في الفترة من 2013 وحتي أكتوبر 2023 تنوع ما بين مقالات دوريات، وأعمال المؤتمرات، ورسائل جامعية، ومُقسمة إلى (40) مصدًا باللغة الإنجليزية و(5) مصادر باللغة العربية، وتوصلت الدراسة إلى أن الإنتاج الفكري العربي ضئيلاً جدًا ومحدود للغاية مقارنة بحجم الإنتاج الفكري الأجنبي حول موضوع المهارات الشخصية لاختصاصيي المعلومات في المكتبات، ولذلك توصي الدراسة بالحاجة إلى المزيد من الدراسات العربية عن موضوع الدراسة، ودراسات مقارنة بين احتياجات سوق العمل في العالم وبين سوق العمل العربي والمصري.

الكلمات الرئيسية