التحليل المرئي للبيانات الضخمة في المكتبات بإستخدام Hadoop وTableau

نوع المستند : أبحاث

المؤلف

الجامعة اللبنانية، كلية الاعلام، المكتبات وعلوم المعلومات، بيروت، لبنان

المستخلص

قدّم هذا البحث مقاربة فكرية حول عناصر تحليل البيانات الضخمة في المكتبات وادوات التعامل معها، لاكتشاف قابلية المكتبات لتطبيق تحليلات البيانات الضخمة في إدارة خدماتها وأنشطتها. وقد اعتمد البحث المنهج التجريبي من خلال العمل التطبيقي القائم على تحليل بيانات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك على خدمة الإعارة خلال جائحة كورونا في مكتبة السبيل العامة في لبنان باستخدام تقنية تحليل البيانات الضخمة " Hadoop"، وقد تم تصوير النتائج بشكل مرئي من خلال برنامج Tableau.
وكان من أهم نتائج تحليل بياناتها الضخمة، وجود ارتباط كبير بين عدد المتفاعلين على فيسبوك ومقاييس معينة مع زيادة استخدام المكتبة بشكل عام وخدمة الإعارة بشكل خاص، مما يدل على أهمية استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات وخصوصا" في الأوقات التي تكون فيها المكتبة غير قادرة على أن تقوم بدورها بشكل اعتيادي وخاصة في ظل جائحة كورونا.
ثم ذيلت الأطروحة بخاتمة شكلت موجزا" عنها، بالإضافة إلى توصيات عامةٍ تعلقت بالبيانات الضخمة في المكتبات، وقد توقع الباحث أخيرا" أن التحولات والتطورات التي تشهدها المكتبات وخاصة مع ازدياد حجم بياناتها مع مرور السنين، فانهم سيكونون مضطرين البدء في خوض غمار تطبيق البيانات الضخمة والاستفادة من أهميتها وفق الإمكانيات المتاحة لهم ولو بشكل مرحلي بسبب التغييرات التكنولوجية السريعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية