هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تطبيقات التعلم النقال في تنمية مهارات التأهيل الأكاديمي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتحددت عينة البحث من 15 طفل توحدي حيث يتراوح العمر الزمني للعينةمن (6-8) سنوات ونسبة الذكاء تتراوح من (80-109) وفقاً لاختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة و تتراوح درجة التوحد وفقاً لاختبار كارز 2 من (30-33) درجة، حيث تكونت أدوات البحث من 1) الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمهارات ما قبل الاكاديمية 2) بطاقة ملاحظة أداء الطفل التوحدي لاكتساب مهارات ما قبل الاكاديمية ، وأسفرت نتائج البحث إلى تحديد معايير لتطبيقات التعلم النقال لتنمية مهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام النموذج العام ADDIEللتصميم والتطوير التعليمي، وتطبيق إجراءاته المنهجية مع إجراء بعض التعديلات البسيطة التي تتناسب مع طبيعة البحث الحالي، وكذلك أسفرت النتائج وجود فاعلية للمجموعة التجريبية التي استخدمت تطبيقات التعلم النقال في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وذلك وفقًا لنسبة الكسب المعدل لبليك.
نبيل, آية, جاد عزمي, نبيل, & أحمد شوقي, داليا. (2023). فاعلية تطبيقات التعلم النقال وأثره في تنمية مهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 3(4), 223-274. doi: 10.21608/aijtid.2023.208853.1055
MLA
آية نبيل; نبيل جاد عزمي; داليا أحمد شوقي. "فاعلية تطبيقات التعلم النقال وأثره في تنمية مهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد". المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 3, 4, 2023, 223-274. doi: 10.21608/aijtid.2023.208853.1055
HARVARD
نبيل, آية, جاد عزمي, نبيل, أحمد شوقي, داليا. (2023). 'فاعلية تطبيقات التعلم النقال وأثره في تنمية مهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد', المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 3(4), pp. 223-274. doi: 10.21608/aijtid.2023.208853.1055
VANCOUVER
نبيل, آية, جاد عزمي, نبيل, أحمد شوقي, داليا. فاعلية تطبيقات التعلم النقال وأثره في تنمية مهارات التأهيل الأكاديمي للأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 2023; 3(4): 223-274. doi: 10.21608/aijtid.2023.208853.1055