نمط التحكم (المتعلم، التطبيق، المتعلم مع الإرشاد) في تطبيقات التعلم النقال وأثره على سهولة الاستخدام للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : أبحاث

المؤلفون

1 كلية تربية جامعة حلوان قسم تكنولوجيا التعليم

2 قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة حلوان

3 كلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مهارات سهولة استخدام تطبيقات التعلم النقال القائمة على أنماط التحكم التعليمي(التطبيق، المتعلم مع الارشاد، المتعلم) لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتحددت عينة البحث من 15 طفل توحدي حيث تكونت كل مجموعة من 5 أطفال توحديين ، حيث يتراوح العمر الزمني للعينةمن (6-8) سنوات ونسبة الذكاء تتراوح من (80-109) وفقاً لاختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة و تتراوح درجة التوحد وفقاً لاختبار كارز 2 من (30-33) درجة، حيث تكونت أدوات البحث من 1) الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للمهارات ما قبل الاكاديمية 2) مقياس سهولة الاستخدام لتطبيقات التعلم النقال للأطفال ذوي اضطراب التوحد ، و أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في مقياس سهولة الاستخدام لتطبيق التعلم النقال ترجع لأثر الاختلاف في أنماط التحكم (المتعلم، التطبيق، المتعلم مع الإرشاد) لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت للتطبيق القائم على أسلوب تحكم المتعلم مع الإرشاد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية