توظيف تقنيات الذکاء الاصطناعي في الخدمات المرجعية بالمکتبات ومراکز المعلومات دراسة تخطيطية لتصميم برمجيات المحادثة الآلية Chatbot

نوع المستند : أبحاث

المؤلف

کلية الأداب – جامعة القاهرة

المستخلص

يأتي مجال الذکاء الاصطناعي وتعلم الآلة کوافد جديد يفرض نفسه بقوة على مختلف الأوساط الأکاديمية والمجتمعية، حيث تسعى العديد من التخصصات إلى تضمينه لتيسير أنشطتها ومهامها ، ويعد مجال المکتبات وعلم المعلومات أحد التخصصات التي نهلت من هذا المجال في السعي نحو توظيف تقنيات الذکاء الاصطناعي المختلفة في أنشطتها ووظائفها الفنية والتطبيقية، وخاصة في الرد على استفسارات المستفيدين من المکتبات ومؤسسات المعلومات ، وجاءت تقنيات إنشاء برامج المحادثة الالية أو فيما عرف باسم Chatbot کأحد أبرز التقنيات التي وظفت في المکتبات.
وتسعي هذه الدراسة الي تصميم برنامج محادثة آلية   Chatbotقادر على تکشيف المعلومات واستخلاصها من الملفات ، وذلک لاستخدامه فى تقديم العديد من خدمات المعلومات، وخاصة في تقديم الخدمة المرجعية و الرد على اسئلة واستفسارات المستفيدين ، وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى ، حيث تقوم هذه الدراسة برصد وتحليل أحد أبرز  تطبيقات الذکاء الاصطناعى ، وهى برامج المحادثة الآلية Chatbot وطريقة عملها ،وکذلک تعتمد الدراسة على المنهج التجريبى فى تصميم نموذج لبرنامج محادثة آلية Chatbot  وتوظيفه فى الخدمة المرجعية و الرد على استفسارات المستفيدين وذلک بالاعتماد علي لغة البرمجة Python بشکل أساسي في تصميم البرنامج ، بالإضافة الي تضمين العديد من المکتبات الجاهزة المرتبطة بلغة البرمجة Python  و منها NLTK، Numpy، Wordnet  ، واختبار البرنامج باستخدام طريقه Black Box Testing  للتأکد من صحة النتائج المسترجعة .

الكلمات الرئيسية