تناول المقالة منهجيات وطرق تقييم قابلية الإفادة من المکتبات الرقمية الأکاديمية والتى عرضت من منطلق تصنيفان الأول يعرض لهذه المنهجيات مقسمة وفقا لطريقة التطبيق سواء التطبيق بالفحص أو بالتجريب العملى والثانية مقسمة وفقا لمراحل تنفيذ عملية التقييم، کما يستعرض أدوات وطرق جمع البيانات لتقييم قابلية الإفادة مقسمة وفقا لدرجة إدراج المستفيدين فى عملية التقييم ووفقا لمدى اعتمادها على خبراء قابلية الإفادة فى تنفيذ التقييم، کما يستعرض مقاييس تقييم المکتبات الرقمية والعوامل المؤثرة عليها والعلاقات المتداخلة بينها تمهيداً لاختيار المقاييس الأکثر ملائمة وشيوعا واستخداما والتي يمکن أن يتألف منها نموذج مقترح لتقييم نظم المکتبات الرقمية العربية من وجهة نظر المستفيدين من تلک النظم وخبراء تطوير تلک النظم معا. وقد عرضت هذه المقاييس مقسمة إلى مقاييس متعلقة بواجهات تطبيق نظم المکتبات الرقمية وکذا مقاييس متعلقة بأفضليات ووجهات نظر المستفيدين. وأخيرا خلص البحث لأنه يمکن بناء نموذج تقييمى لنظم المکتبات الرقمية الأکاديمية العربية من وجهة نظر المستفيدين اعتمادا على مقاييس قابلية الإفادة وفائدة الاستخدام وتيسير الإتاحة.
عبيد, إلهام. (2021). تقييم المکتبات الرقمية الأکاديمية العربية مناهج ومقاييس التقييم من وجهة نظر المستفيدين. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 1(1), 39-92. doi: 10.21608/aijtid.2021.209407
MLA
إلهام عبيد. "تقييم المکتبات الرقمية الأکاديمية العربية مناهج ومقاييس التقييم من وجهة نظر المستفيدين", المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 1, 1, 2021, 39-92. doi: 10.21608/aijtid.2021.209407
HARVARD
عبيد, إلهام. (2021). 'تقييم المکتبات الرقمية الأکاديمية العربية مناهج ومقاييس التقييم من وجهة نظر المستفيدين', المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 1(1), pp. 39-92. doi: 10.21608/aijtid.2021.209407
VANCOUVER
عبيد, إلهام. تقييم المکتبات الرقمية الأکاديمية العربية مناهج ومقاييس التقييم من وجهة نظر المستفيدين. المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات, 2021; 1(1): 39-92. doi: 10.21608/aijtid.2021.209407